أثر استخدام المنصات التعليمية الإلکترونية "الإدمودو" في تدريس الاقتصاد المنزلي علي تنمية بعض عادات العقل والتحصيل لدى تلميذات المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

استهدف البحث قياس أثر استخدام المنصات التعليمية الإلکترونية "الإدمودو" في تدريس الاقتصاد المنزلي علي تنمية بعض عادات العقل  والتحصيل لدى تلميذات المرحلة الإعدادية ، ولتحقيق ذلک تم  إعادة صياغة وحدة من وحدات الاقتصاد المنزلي المقررة علي الصف الثاني الأعدادي وهي وحدة ( أسرة منتجة ) باستخدام المنصات التعليمية الاليکترونية ،  وتم اعداد دليل معلم وکتيب انشطة للتلميذات ، کما تم إعداد اختبار تحصيلي ومقياس لعادات العقل المنتجة  ، وتم تطبيق الاختبار والمقياس  قبليا وبعديا علي عينة الدراسة التي تکونت من مجموعتين تجريبية وضابطة عدد کل منهم 30تلميدة وتم تدريس الوحدة بإستخدام المنصات التعليمية الاليکترونية للمجموعة التجريبية وبالطريقة المعتادة للمجموعة الضابطة ، وتوصل البحث إلي أن تدريس الوحدة بإستخدام المنصات التعليمية الإليکترونية ذو أثر فعال في تنمية کلا من التحصيل وعادات العقل المنتجة ، وأوصي البحث بضرورة التوسع في توظيف بيئات التعلم الاليکترونية في تدريس المقررات المختلفة ، کما أوصي بضرورة الاهتمام بتنمية عادات العقل المنتجة  المرتبطة بدراسة الاقتصاد المنزلي لما لها من دور کبير في التغلب على المشکلات والمواقف الحياتية الشائعة لدى التلاميذ.