تطوير أنماط التعليم المفتوح بالجامعات المصرية في ضوء متطلبات العصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

إستهدف البحث: تطوير أنماط التعليم المفتوح بالجامعات المصرية في ضوء متطلبات العصر الرقمي
و لتحقيق هذا الهدف إتبع البحث الخطوات التالية:
أولاً: عرض ملامح العصر الرقمي التحديات المحلية والعالمية التي تواجه أنماط التعليم المفتوح بالجامعات المصرية.
ثانياً: يتضمن واقع أنماط التعليم المفتوح بالجامعات المصرية.
ثالثاً: تعرف متطلبات العصر الرقمي التعليمية.
رابعاً: ويتضمن عرض السيناريوهات المقترحة لتطوير أنماط التعليم المفتوح بالجامعات المصرية في ضوء متطلبات العصر الرقمي.
    وقد إعتمد هذا البحث على المنهج الوصفى الذى يقوم على الوصف والتحليل ورصد الواقع للوقوف على أبعاد المشکلة وأسبابها وکيفية مواجهتها، وتم تشکيل مجموعات بؤريةFocus Group  واستطلاع رأى للقائمين داخل مؤسسات التعليم المفتوح وأنماطه المختلفة من خلال  لتعرف الفرص المتاحة التي يمکن الاستفادة منها والتهديدات المحتملة التي يمکن تجنبها وجوانب القوة لتعزيزها ونقاط الضعف لتلافيها إلي جانب الاستعانة بأسلوب السيناريوهات کأحد أساليب الدراسات المستقبلية لوضع الرؤية المستقبلية.
     حيث أسفرت نتائج البحث الحالي في ضوء ما تم عرضه من افتراضات وتداعيات للسيناريوهات المقترحة التي تسهم في تطوير أنماط التعليم المفتوح بالجامعات المصرية في ضوء متطلبات العصر الرقمي.
     وقد قام الباحث بعرض السيناريوهات المقترحة على مجموعة الخبراء لأختيار أفضل هذه السيناريوهات من حيث کونه  (مفضل و ممکن ) أو( مفضل وغير ممکن)  أو( غير مفضل و غير ممکن ) وقد أجمع الکل على أن السيناريو الثالث هو المفضل و الممکن.
     ومن أهم ما توصل إليه البحث بناء سيناريوهات مستقبلية لتطوير أنماط التعليم المفتوح بالجامعات المصرية في ضوء متطلبات العصر الرقمي.
الکلمات المفتاحية: أنماط التعليم المفتوح - متطلبات العصر الرقمي.