فاعلية استراتيجية قائمة على توجه STEAM في تنمية التحصيل والتفکير المستقبلي لدى تلاميذ الصف الثالث المتوسط بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

      هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية استراتيحية مقترحة بحسب توجه STEAM (دمج العلوم والتکنولوجيا والهندسة والفنون والرياضيات) لتنمية التحصيل والتفکير المستقبلي لدى تلاميذ الصف الثالث المتوسط بالمملکة العربية السعودية؛ ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث بتصميم تصور مقترح لإستراتيجية تدريسية بحسب توجه STEAM، کما تم بناء اختبار تحصيلي بوحدة الکهرباء والمغناطيسية المقررة على الصاف الثالث المتوسط، واختبار لمهارات التفکير المستقبلي، وقد تم التحقق من المؤشرات العلمية للاختبارين من حيث الصدق والثبات،کما تم تطبيق الاختبارين على مجموعتين من تلاميذ الصف الثالث المتوسط في العام 1439/1440هـ قبليا، وتم التحقق من تکافؤ المجموعتين في التحصيل ومهارات التفکير المستقبلي ، وأعقب ذلک تدريس وحدة الکهرباء والمغناطيسية بحسب الاسترتيجية المقترحة لتلاميذ المجموعة التجريبية ، في حين درست المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة ، وتم إعادة تطبيق اختبار التحصيل واختبار مهارات التفکير على مجموعتي الدراسة ، ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة الحالية:
-  وجود فرق دال إحصائيا (عند مستوى دلالة 0.01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية التي درست باستخدام الاستراتيجية بحسب توجه STEAM والمجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي في العلوم على المستويات المعرفية الدنيا (التذکر – الاستيعاب –  التطبيق) والمستويات المعرفية العليا (التحليل – الترکيب – التقويم) وککل لصالح درجات المجموعة التجريبية، وتراوحت قيم حجم التأثير بدلالة (η2) بين (0.45) إلى (0.64) ، مما يمثل حجم تأثير کبير ويدل على فعالية فعالية الاستراتيجية المقترحة بحسب توجه STEAM لتنمية التحصيل في العلوم على المستويات المعرفية الدنيا وعلى المستويات المعرفية العليا وککل مقارنة بالطريقة التقليدية.
-  وجود فرق دال إحصائيا (عند مستوى دلالة 0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية التي درست باستخدام استراتيجية بحسب توجه STEAM والمجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية في التطبيق البعدي لاختبار  مهارات التفکير المستقبلي على أبعاد (تحليل المواقف المستقبلية – التنبؤ – التخيل المستقبلي – حل المشکلات المستقبلية - وککل) لصالح درجات المجموعة التجريبية، وتراوحت قيم حجم التأثير بدلالة (η2) بين (0.55) إلى (0.84) ، مما يمثل حجم تأثير کبير ويدل على فعالية الاستراتيجية بحسب توجه STEAM في تنمية التفکير المستقبلي بالنسبة لأبعاده على حدة وککل.