تقييم دور الفريق متعدد التخصصات من وجهة نظر المعلمين ببرامج صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تقييم دور الفريق متعدد التخصصات من وجهة نظر المعلمين ببرامج صعوبات التعلم والفروق في تقييم دور الفريق متعدد التخصصات وفق متغيرات الجنس, والمؤهل العلمي, وسنوات الخبرة من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة. وتکونت العينة من (128) معلماً ومعلمة من معلمي صعوبات التعلم اختيروا بالطريقة القصدية في منطقتي جازان وعسير بالمملکة العربية السعودية. واستخدم المنهج الوصفي المسحي بتطبيق الاستبانة کأداة في جمع البيانات. وتکونت من (54) فقرة توزعت على سبعة محاور، هي: دور قائد المدرسة، ودور المرشد الطلابي، ودور معلم الصف، ودور معلم صعوبات التعلم، ودور الأخصائي النفسي، ودور ولي الأمر، ودور الطبيب. وأظهرت النتائج أن تقييم دور الفريق متعدد التخصصات ککل من وجهة المعلمين ببرامج صعوبات التعلم جاء بدرجة متوسطة، وعلى صعيد المجالات جاء المحور الرابع" تقييم دور معلم صعوبات التعلم" بالمرتبة الاولى وبدرجة کبيرة، وجاء في المرتبة الثانية المحور الثاني" تقييم دور المرشد الطلابي" وبدرجة کبيرة، وجاء المحور الأول" تقييم دور قائد المدرسة" بالمرتبة الثالثة وبدرجة متوسطة، وجاء المحور الثالث" تقييم دور معلم الصف" بالمرتبة الرابعة وبدرجة متوسطة، وجاء المحور السادس " تقييم دور ولي الامر" بالمرتبة الخامسة وبدرجة قليلة، وجاء المحور الخامس " تقييم دور الأخصائي النفسي" بالمرتبة السادسة وبدرجة قليلة جداً، وجاء المحور السابع" تقييم دور الطبيب " في المرتبة الأخيرة وبدرجة قليلة جداً. وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية بين استجابات أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير سنوات الخبرة لصالح فئة  أکثر من 5 إلى أقل من  10 سنوات، وبينت النتائج عدم وجود فروق تعزى لمتغيري الجنس والمؤهل العلمي. وأوصت الدراسة بعدة توصيات، من أبرزها: التأکيد على أهمية دور الفريق متعدد التخصصات في العمل ببرنامج صعوبات التعلم، وکذلک تفعيل أدوار کلاً من دور قائد المدرسة، ودور معلم الصف، ودور ولي الأمر، ودور الأخصائي النفسي، ودور الطبيب.

الكلمات الرئيسية