التحليل البعدي لأثر التعلم المدمج على مخرجات تعلم العلوم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى إجراء تحليل بعدي لبحوث التعلم المدمج العربية المنشورة خلال الفترة الزمنية ما بين (2003م- 2018م) والتي أجريت في مجال تعليم العلوم ، وذلک للتوصل إلى  أثر التعلم المدمج على مخرجات تعلم العلوم . حيث تم حساب متوسط حجم أثر استخدام التعلم المدمج في تحقيق مخرجات تعلم العلوم بمجالاتها المختلفة (معرفية – مهارية – وجدانية) ، وأيضا حساب متوسط حجم أثر استخدام التعلم المدمج في تحقيق مخرجات تعلم العلوم بمجالاتها المختلفة بالنسبة لکل متغير من المتغيرات التصنيفية للبحث: (مجال الدراسة ، المرحلة التعليمية ، الفترة الزمنية للنشر، مصدر الدراسة ، حجم العينة ، نمط التعلم المدمج ). ولتحقيق هذا الهدف استخدم البحث الحالي أسلوب الدراسات المسحية الوصفية Survey في تحديد الخصائص الأولية لبحوث ودراسات عينة التحليل البعدي. و أسلوب التحليل البعدي Meta- analysis  لتحليل نتائج البحوث والدراسات السابقة. حيث شمل البحث الحالي مراجعة وتحليل عدد (37) من البحوث الکمية من رسائل ماجستير ودکتوراة وبحوث منشورة بالمجلات والدوريات التربوية المحکمة وکذلک البحوث المنشورة بالمؤتمرات. وقد تم الإعتماد في جمع وتحليل البيانات على قائمة بمعايير تضمين أو استبعاد الدراسات والبحوث السابقة في/ من عينة التحليل البعدي ، وسجل تشفير للبيانات ، وبرنامج حساب حجم الأثر Effect Size Calculator، ومؤشر کوهن لتفسير قيمة حجم الأثر . وقد أظهرت النتائج حسب مؤشر کوهن قيم کبيرة لمتوسط حجم الأثر للتعلم المدمج على جميع مجالات مخرجات تعلم العلوم وعلى مستوى جميع المتغيرات التصنيفية  ، مما أشار إلى أن التعلم المدمج بجميع أنماطه له قوة تأثير کبيرة على مخرجات تعلم العلوم بمختلف مجالاتها وبالنسبة لجميع المتغيرات التصنيفية للبحث. مع ظهور إختلاف في درجة اهتمام الدراسات والبحوث السابقة بکل مجال من مجالات مخرجات تعلم العلوم ، کذلک بکل متغير من المتغيرات التصنيفية 

الكلمات الرئيسية