العلاقة بين الانهماک الطلابي والمهارات القيادية لدى طلاب کلية التربية بجامعة المنوفية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى الکشف عن العلاقة بين واقع الانهماک لدى طلاب کلية التربية جامعة المنوفية وواقع ممارستهم للمهارات القيادية من وجهه نظرهم؛ إذ اشتملت عينة الدراسة علي عينة عشوائية من طلاب کلية التربية جامعة المنوفية، وعددهم 409  طالب وطالبة، وللوصول إلى هدف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي، وقامت بتطوير أداتين لجمع البيانات:  إحداهما للکشف عن واقع الانهماک لدى عينة الدراسة، والثانية للوقوف على واقع ممارسة المهارات القيادية لديهم. وقد أظهرت النتائج عن انخفاض في الانهماک الطلابي لدى عينة الدراسة، وانخفاض واقع ممارسة العينة  للمهارات القيادية، وأظهرت النتائج کذلک عن وجود فروق دالة احصائية في واقع الانهماک الطلابي وواقع ممارسة المهارات القيادية لدى عينة الدراسة تعزي إلى متغير التخصص ومتغير المرحلة الدراسية، کما أظهرت وجودعلاقة ارتباطية ايجابية عند مستوى الدلالة 0.01  بين الانهماک الطلابي  والمهارات القيادية. وبناء على هذه النتائج قدمت الدراسة بعض التوصيات التي يمکن من خلالها تعزيز الانهماک الطلابي  والارتقاء بمستوى المهارات القيادية لدى طلاب کلية التربية.

الكلمات الرئيسية