مشارکة المعرفة بين أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنوفية وعلاقتها بالثقافة التنظيمية السائدة لديهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على العلاقة بين مشارکة المعرفة بين أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنوفية والثقافة التنظيمية السائدة لديهم، وذلک من خلال التعرف على الإطار الفکري لمشارکة المعرفة وللثقافة التنظيمية، والبحث عن طبيعة العلاقة بينهما، وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي لمناسبته لموضوع البحث وطبيعته، وقد تکونت عينة الدراسة من عدد (300) عضوا من هيئة التدريس بجامعة المنوفية، ولتحقيق أهداف البحث قام الباحثان بتصميم استبانتين کأداتين للتعرف على مستوى المشارکة بالمعرفة بين أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنوفية، والتعرف على مستوى الثقافة التنظيمية السائدة لديهم، وکذلک التعرف على عما إذا کانت هناک علاقة ذات دلاله إحصائية بين متوسطات مستوى مشارکة المعرفة ومستوى الثقافة التنظيمية السائدة لديهم وفقاً لآراء أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنوفية، وتم استخدام التکرارات، والنسب المئوية، والمتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، النسبة المئوية الوزنية والترتيب، اختبار T-test، واختبار تحليل التباين أحادي الاتجاه، ANOVA one way، اختبار شيفيه، وحساب معاملات الارتباط لمعرفة العلاقة بين متغيري الدراسة.
            وقد أسفر البحث عن مجموعة من النتائج أهمها: مستوى مشارکة المعرفة بين أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنوفية جاء بدرجة متوسطة، مستوى الثقافة التنظيمية السائدة بين أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنوفية جاء بدرجة متوسطة، وجودة علاقة ارتباطية موجية دالة إحصائية بين مستوى مشارکة المعرفة ومستوى الثقافة التنظيمية السائدة لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنوفية، مستوى مشارکة المعرفة بين أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنوفية يختلف باختلاف نوع الکلية لصالح الکليات النظرية، وسنوات الخبرة لصالح (الأکثر من 20 سنة) والرتبة الأکاديمية لصالح الأستاذ. مستوى الثقافة التنظيمية السائدة بين أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنوفية يختلف باختلاف سنوات الخبرة لصالح ( الأکثر من 20 سنة) ، والرتبة الأکاديمية لصالح (الأستاذ).
  والکلمات المفتاحية: مشارکة المعرفة، أعضاء هيئة التدريس، الثقافة التنظيمية، جامعة المنوفية.