فعالية التدريب على استراتيجية تنال القمر في التعلم العميق وتنظيم الذات لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمحافظة الطائف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على فعالية التدريب على استراتيجية تنال القمر في التعلم العميق وتنظيم الذات لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمحافظة الطائف، وتکونت عينة البحث من (35) تلميذًا من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمدرسة عبادة بن الصامت الابتدائية بمحافظة الطائف، تم تقسيم العينة إلى (18) تلميذًا في المجموعة التجريبية، (17) تلميذًا في المجموعة الضابطة، وحصل تلاميذ المجموعة التجريبية على (23) جلسة (5 إعلامية – 18 تنفيذية) على استراتيجية تنال القمر بمعدل ثلاث جلسات أسبوعيًا وبعد انتهاء الجلسات التدريبية طُبق مقياسي التعلم العميق وتنظيم الذات (قياس بعدي) وکذلک بعد مرور شهر (قياس تتبعي)، ولمعالجة النتائج تم استخدام اختبار مان وتني واختبار ويلکوکسون ، وتوصلت نتائج البحث إلى تحسن التعلم العميق وتنظيم الذات لدى تلاميذ المجموعة التجريبية خلال القياس البعدي عند مقارنتهم بتلاميذ المجموعة الضابطة، واستمرار الأثر الإيجابي للتدريب خلال القياس التتبعي لدى تلاميذ المجموعة التجريبية بعد مرور شهر من القياس البعدي، وتم تفسير النتائج فى ضوء الإطار النظرى ونتائج الدراسات السابقة .