خريطة بحثية تربوية مقترحة لتطوير التعليم الثانوي الفني بمحافظة الوادي الجديد فى ضوء الخطة الاستراتيجية لتطوير التعليم ما قبل الجامعي(2014-2030)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إعداد خريطة بحثية تربوية مقترحة لتطوير التعليم الثانوي الفني بمحافظة الوادي الجديد في ضوء ابعاد الخطة الاستراتيجية لتطوير التعليم ما قبل الجامعي في مصر(2014-2030) من خلال  التعرف على :
1. أبعاد الخطة الاستراتيجية لتطوير التعليم ما قبل الجامعي مکونات برنامج التعليم الثانوي الفني بها.
2. مجالات تطوير التعليم الثانوي الفني بمحافظة الوادي الجديد .
3. المجالات البحثية المرتبطة بتطوير التعليم الثانوي الفني بمحافظة الوادي الجديد والمتوقع تضمينها بالخريطة البحثية المقترحة.
4. ملامح الخريطة البحثية التربوية المقترحة لتطوير التعليم الثانوي الفني بمحافظة الوادي الجديد فى ضوء الخطة الاستراتيجية لتطوير التعليم ما قبل الجامعي.
وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي في إعداد الإطار النظري للدراسة، کما استخدمت استبانة لتحديد اهم مجالات تطوير التعليم الثانوي الفني بمحافظة الوادي الجديد ,والمجالات البحثية المرتبطة بتطوير التعليم الثانوي الفني والمتوقع تضمينها بالخريطة البحثية المقترحة. وتکونت عينة الدراسة (67) من خبراء التخطيط الاستراتيجي والتعليم الفني بمحافظة الوادي الجديد, وتوصلت الدراسة إلى اقتراح خريطة تربوية لتطوير التعليم الثانوي الفني بالوادي الجديد وکان ترتيب المجالات البحثية المقترحة من حيث الأهمية من وجهة نظر عينة الدراسة کما يلي:            مجال تطوير مخرجات التعليم الفني بالوادي الجديد.   91%     , مجال الفاعلية التعليمية. 90%, مجال الجودة والاعتماد. 89%, مجال القدرة المؤسسية. 89ِ%, مجال التخطيط الاستراتيجي. 82% , وذلک کخطوة أولى نحو بناء نظام تعليمي فني کفء وفعال ومرن مرتبط باحتياجـات السـوق وقادر على الوفاء بالتزاماته العامة تجاه مجتمع الوادي الجديد .