تصور مقترح لتحقيق الميزة التنافسية لمؤسسات التعليم العالى بتطبيق مدخل سلسلة القيمة في ضوء بعض النماذج العالمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

 استهدفت الدراسة وضع تصور مقترح لتحقيق الميزة التنافسية لمؤسسات التعليم العالي بتطبيق مدخل سلسلة القيمة في ضوء بعض النماذج العالمية. وقد اشتملت الدراسة على الإطار العام للدراسة، والذي تضمن: المقدمة والمشکلة والأهداف والأهمية والمنهجية وخطوات الدراسة، کما اشتملت الدراسة على أربعة محاور تناول الأول منها الإطار المفاهيمي والفکري للميزة التنافسية ويتضمن نشأة وتطور الميزة التنافسية، ومفهوم الميزة التنافسية وخصائصها وأهميتها وأنواعها واستراتيجياتها، کما تضمن هذا المحور الميزة التنافسية في التعليم العالي من حيث المفهوم والأبعاد والأهمية وواقعها في التعليم العالي والجامعي في ضوء التقارير الدولية. وتناولت في محورها الثاني: الإطار المفاهيمي والفکري لسلسة القيمة من حيث نشأة سلسلة القيمة وتطورها التاريخي، ومفهوم سلسلة القيمة ومفهوم القيمة المضافة، وأهداف وأهمية ووظائف سلسلة القيمة، وأنشطة ومراحل تطبيق سلسلة القيمة، کما تضمن هذا المحور مفهوم سلسلة القيمة في التعليم العالي، في حين تناول المحور الثالث أبرز النماذج العالمية لسلسلة القيمة في التعليم العالي ومتطلبات تطبيق مدخل سلسلة القيمة في هذه المرحلة التعليمية، أما المحور الرابع فتضمن ما توصلت إليه الدراسة من نتائج وتضمن أيضًا تصورًا مقترحًا لتحقيق الميزة التنافسية لمؤسسات التعليم العالي في ضوء مدخل سلسلة القيمة، واختتمت الدراسة بالتوصية بضرورة تبنى وتطبيق مدخل سلسلة القيمة بمؤسسات التعليم العالي؛ من أجل تحقيق الميزة التنافسية.

الكلمات الرئيسية