نحو ميثاق أخلاقي لاستخدام شبکات التواصل الاجتماعي في ضوء آراء بعض خبراء التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية التوصل إلى صيغة مقترحة لميثاق أخلاقي لاستخدام شبکات التواصل الاجتماعي، في ضوء آراء بعض خبراء التربية، وتحديد المتطلبات الضرورية لتفعيل تطبيقه، انطلاقا من وجود مشکلات کثيرة ومظاهر سلبية لسوء استخدام هذه الشبکات مع ضعف وجود نظم ارشادية وأخلاقية تتعلق بها .استعانت الدراسة بإجراءات المنهج الوصفي، مستخدمة الاستبانة التي تم اعدادها وتقنينها وتطبيقها على عينة مختارة من بعض أعضاء هيئة التدريس من خمس کليات للتربية بالجامعات المصرية، بلغت 50 عضوا ، وهي کليات التربية (بشبين الکوم – أشمون –بنها – طنطا –کفر الشيخ) .
   وتوصلت الدراسة الى تحديد عدة أخلاقيات وآداب ينبغي أن تراعى عند استخدام شبکات التواصل الاجتماعي انتظمت تحت خمسة عشر بعدا ، وهي (الکتابة والتعليقات- إرسال الرسائل على الخاص واستقبالها- نشر الصور والفيديوهات والملفات- الحوار البناء وتبادل الآراء ووجهات النظر- الحفاظ على قيم المجتمع وتماسکه- احترام الخصوصية- مراعاة الآخرين وتقديرهم- نشر المعارف والمعلومات والأخبار- ضبط النفس ورد الفعل- الأديان والمذاهب والمعتقدات- تصميم المدونات الشخصية- تصميم الصفحات الشخصية- إنشاء مجموعات- الإعلان والتسويق (الذاتي والمؤسسي)- الملکية الفکرية). واقترحت الدراسة توافر عدة متطلبات أساسية للوفاء بتفعيل الصيغة المقترحة للميثاق الأخلاقي، وبعض الإجراءات التنفيذية اللازمة لتطبيقه.

الكلمات الرئيسية