فعالية استخدام الخرائط الذهنية الإلکترونية في تدريس اللغة العربية في تنمية التحصيل ومهارات التفکير التوليدي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

هدف البحث الحالي التعرف على فعالية استخدام الخرائط الذهنية الإلکترونية في تدريس اللغة العربية في تنمية التحصيل ومهارات التفکير التوليدي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، ولتحقيق أهداف البحث تم بناء مواد وأدوات الدراسة وهي: اختبار التحصيل في اللغة العربية، واختبار التفکير التوليدي، ودليل المعلم، وتم تطبيق البحث على عينة مکونة من 30 تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي يمثلون المجموعة التجريبية، و30 تلميذاً وتلميذة يمثلون المجموعة الضابطة.
    وأظهرت نتائج البحث وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى0.01 بين متوسطات درجات التطبيق القبلي ومتوسطات درجات التطبيق البعدي لاختبار التحصيل الدراسي، وأيضاً وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى0.01 بين متوسطي درجات التطبيق القبلي ومتوسطي درجات التطبيق البعدي لاختبار التفکير التوليدي.
وأوصت الدراسة بضرورة استخدام الخرائط الذهنية في تدريس اللغة العربية وفروعها المختلفة في جميع المراحل الدراسية، وإعداد دورات تدريبية لمعلمي اللغة العربية على تصميم واستخدام الخرائط الذهنية الإلکترونية. وإعادة تنظيم المحتوى الدراسي لمقررات اللغة العربية  في ضوء فکرة الخرائط الذهنية. وإعداد دليل عن کيفية إعداد واستخدام الخرائط الذهنية الإلکترونية يمکن أن يستفيد منه المعلمون عند التخطيط لدروسهم، وأيضاً يستفيد منه المتعلمون لتنمية خبراتهم، واستخدام طرق تدريس واستراتيجيات حديثة لتنمية مهارات التفکير التوليدي لدى التلاميذ في المراحل الدراسية المختلفة.