استهدف البحث الحالي التعرف على أثر استخدام تقنية نظم المعلومات الجغرافية (GIS) في تنمية مهارة إنتاج الخريطة لدى طالبات الصف الأول الثانوي, واستخدمت الباحثتان لتحقيق هذا الهدف المنهج شبه التجريبي للمجموعة الواحدة ذا التصميم القبلي البعدي Pre-Test Post- Test) Design) ، ويتم اختبارها قبلياً وبعدياً، وتم إعداد دليلاً إرشاديا لإنتاج الخريطة باستخدام تقنية نظم المعلومات الجغرافية (GIS), وإعداد بطاقة الملاحظة تکونت من (26) عبارة, وبعد التحقق من صدق وثبات أداة البحث، طبقت على عينة بلغ عددها (30) طالبة، تم اختبارهم قبلياً و بعدياً، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( α 0.01) بين متوسطي درجات أفراد العينة في بطاقة الملاحظة لصالح التطبيق البعدي؛ مما يدل على وجود أثر لتقنية نظم المعلومات الجغرافية على تنمية إنتاج الخريطة لدى طالبات الصف الأول الثانوي، وأوصت الباحثتان بعدة توصيات أهمها: تدريب المعلمات أثناء الخدمة على تقنية نظم المعلومات الجغرافية, وتعميم الدليل المعد من قبل الباحثتان لتنمية مهارة إنتاج الخريطة في مجال تعليم الجغرافيا.
. (2020). استخدام تقنية نظم المعلومات الجغرافية (GIS) وأثرها في تنمية مهارة إنتاج الخريطة لدى طالبات المرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2020(1), 315-351. doi: 10.21608/muja.2020.106514
MLA
. "استخدام تقنية نظم المعلومات الجغرافية (GIS) وأثرها في تنمية مهارة إنتاج الخريطة لدى طالبات المرحلة الثانوية", مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2020, 1, 2020, 315-351. doi: 10.21608/muja.2020.106514
HARVARD
. (2020). 'استخدام تقنية نظم المعلومات الجغرافية (GIS) وأثرها في تنمية مهارة إنتاج الخريطة لدى طالبات المرحلة الثانوية', مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2020(1), pp. 315-351. doi: 10.21608/muja.2020.106514
VANCOUVER
. استخدام تقنية نظم المعلومات الجغرافية (GIS) وأثرها في تنمية مهارة إنتاج الخريطة لدى طالبات المرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2020; 2020(1): 315-351. doi: 10.21608/muja.2020.106514