وعي طلبة الجامعة بثقافة العمل الحُر وتداعياته على الأمن الاجتماعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

تخرجهم من جامعة جازان لمستوى الوعي بثقافة العمل الحُر، والاستعداد لممارسته، وإدراکهم لأبرز معوقاته، وتحديد الفروق بين متوسطات تقديراتهم طبقاً لمتغيرات الدراسة التصنيفية. کما يهدف البحث إلى الکشف عن تداعيات الوعي بثقافة العمل الحُر لدى طلبة الجامعة على تحقيق الأمن الاجتماعي من وجهة نظر بعض القيادات الجامعية، إضافة إلى تقديم عدة مقترحات عملية لتنمية الوعي بثقافة العمل الحُر لدى طلبة الجامعة. ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتم تطبيق استبانة مکونة من (33) فقرة على عينة عشوائية بلغت (875) طالباً وطالبةً من کليات جامعة جازان، کما تم توجيه سؤال مفتوح لـــ (11) من قيادات جامعة جازان للکشف عن تصوراتهم فيما يتعلق بتداعيات الوعي بثقافة العمل الحُر لدى طلبة الجامعة على تحقيق الأمن الاجتماعي. وقد بيّنت النتائج أن تقديرات عينة البحث لدرجة الاستعداد لممارسة العمل الحُر بعد التخرج جاءت "کبيرة" (بمتوسط حسابي 2,61، وانحراف معياري 0,304)، کذلک جاءت تقديراتهم "کبيرة" لمستوى إدراکهم لأهمية ممارسة العمل الحُر بعد التخرج (بمتوسط حسابي 2,77، وانحراف معياري 0,270)، وللعقبات التي تحول دون ممارسة العمل الحُر بعد التخرج (بمتوسط حسابي 2,56، وانحراف معياري 0,304). وکشفت نتائج التحليل الکيفي للسؤال المفتوح عن وجود علاقة إيجابية بين تنمية الوعي بثقافة العمل الحُر لدى طلبة الجامعة وبين درجة تحقيق الأمن الاجتماعي. وانتهى البحث بتقديم عدة مقترحات عملية لتنمية ثقافة العمل الحُر لدى طلبة الجامعة.

الكلمات الرئيسية