أبعاد إدارة جودة حياة العمل فى النهج الإسلامي وإمکانية الإفادة منها في تحسين مناخ المدارس المصرية: دراسة تحليلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

يمکن من خلالها الإفادة فى تحسين المناخ السائد فى المدارس المصرية. ولتحقيق ذلک فقد طبقت الدراسة أسلوب تحليل المحتوى باعتباره أحد أساليب المنهج الوصفي، والذى تم توظيفه في استنباط أبعاد إدارة جودة حياة العمل في النهج الإسلامي من مصدري التشريع الرئيسين، وهما: القرآن الکريم والسنة النبوية المشرفة، ولقد تم الرجوع للأحاديث النبوية الواردة فى کتابي صحيح البخاري، وصحيح مسلم، إذ يمثلان أکثر کتب الحديث ثقة ومصداقية.
 ولقد أسفرت الدراسة عن أن إدارة جودة العمل في النهج الإسلامي تتضمن عديد من الأبعاد التى يمکن أن تسهم في تحسين المناخ المدرسي، ومن هذه الأبعاد: أولاً: تشجيع المبادرة الذاتية لتجويد التعليم وذلک من منطلق الإحساس بالمسئولية. ثانياً: إخلاص العمل لله عز وجل، والأمانة في أداء الأعمال، والتعاون من أجل الصالح العام. ثالثاً: الحرص على تدريب القيادات التعليمية على تشکيل فرق عمل وتعزيز ثقافة الحوار البناء وتبادل الرأي والمشورة بين العاملين في ميدان التعليم. رابعاً: التحفيز المستمر للعاملين المجدين والمتقنين لأعمالهم والحريصين على تطوير مؤسستهم التعليمية.
ولقد قدمت الدراسة إطاراً مقترحاً تضمن جانبين، الأول، يتمثل فى وضع قائمة بقيم إدارة جودة حياة العمل المستنبطة من النهج الإسلامي لتحسين مناخ المدارس المصرية. بينما يتمثل الجانب الثاني في تحديد متطلبات تنفيذ قائمة قيم إدارة جودة حياة العمل المستنبطة من النهج الإسلامي لتحسين مناخ المدارس المصرية.

الكلمات الرئيسية