دور مجالس الآباء والمعلمين في تعزيز المناخ المدرسي ببعض المدارس الإبتدائية بإدارة أسوان التعليمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على دور مجالس الآباء والمعلمين في تعزيز المناخ المدرسي ببعض المدارس الإبتدائية بإدارة أسوان التعليمية، واستخدمدت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وتکونت عينة الدراسة من (274) من أعضاء مجلس الآباء والمعلمين ببعض المدارس الإبتدائية بإدارة أسوان التعليمية، حيث بلغ عدد مديري المدارس (50)، وعدد المعلمين (150)، وعدد الآباء (40)، وعدد المهتمين بالتعليم (34) واستخدمت الباحثة الإستبانة کأداة للدراسة وتکونت الاستبانة من (57) فقرة وزعت على (6) مجالات، تم استخدام برنامج الحزمة للعلوم الإجتماعية(SPSS) في المعالجات الإحصائية لبيانات هذه الدراسة، وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها قيام  مجلس الآباء والمعلمين بـتدعيم العملية التربوية وإمکانية تعاونه مع المدرسة في تنشئة التلاميذ، وإعداد برامج لتکريم الطلاب المتفوقين علميا والمتميزين في الأنشطة المدرسية المختلفة، والإتصال المستمر مع المدرسة لمتابعة أبنائهم، والتعاون مع المدرسة في حل المشکلات الإجتماعية للتلاميذ، والمساعدة في تحديد احتياجات المدرسة من التجهيزات المدرسية المختلفة، والتواصل برجال الأعمال ومؤسسات المجتمع المدني الذي يمکن الاستفادة منهم ماليا في تنفيذ الأنشطة، ومن معوقاته کثرة انشغال الآباء وعدم اهتمامهم بما يخص أبنائهم وذلک لإنشغالهم في العمل للحصول على النقود، وعدم توفر غرفة اجتماعات مناسبة، وتوصلت الدراسة إلى إدخال مادة التربية الصحية في البرنامج التربوي المدرسي العام، ورعاية الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، وتوجيه التلاميذ في تنمية مجتمعهم، والتبرع ببعض الاجهزة التي تحتاجها المدرسة، وعقد ندوات خاصة لتدعيم الأسس التربوية الصحيحة التي يجب أن يسلکها الآباء والمدرسون في التعامل مع الأبناء من خلال تأکيد مبدأ الحوار معهم واقناعهم، واشباع حاجاتهم النفسية.

الكلمات الرئيسية